لمعرض السادس لتعميق التصنيع المحلي

نظم جهاز الصناعات والخدمات البحريه المعرض السادس لتعميق التصنيع المحلي
داخل شركة ترسانه الاسكندريه
تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بتوطين الصناعات محلياً و ترشيد الاستيراد من الخارج ، بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية و هيئة التسليح للقوات المسلحة و ادارة البحوث الفنية و التطوير.
وبرعاية: السيد الفريق / أشرف ابراهيم عطوة – قائد القوات البحرية و رئيس جهاز الصناعات و الخدمات البحري ،
وبتشريف كل من السيد اللواء بحري أح / ايهاب محمد صلاح – مدير عام جهاز الصناعات و الخدمات البحرية ،
السيد اللواء أ ح / محمد عدلي عبد الواحد – رئيس هيئة التسليح للقوات المسلحة،
السيد اللواء دكتور / محمد علي متولي – مدير ادارة البحوث الفنية و التطوير ،
السيد المهندس / محمد ذكي صادق السويدي – رئيس اتحاد الصناعات المصرية،
السيد اللواء بحري / ابراهيم الدسوقي – رئيس مجلس ادارة شعبة بناء السفن ،
السيد المهندس / محمد المهندس – رئيس غرفة الصناعات الهندسية،
السيد المهندس / ناصر رجب الرئيس التنفيذي للعمليات البحرية بمصر لهيئة الاشراف الفرنسية بيرو فريتاس “BV” ،
و عدد كبير من مجلس ادارة اتحاد الصناعات المصرية و غرفة الصناعات الهندسية بالاضافة الي ممثلي أكثر من 40 شركة صناعية وطنية.
بدأت فعاليات حفل افتتاح المعرض بكلمة افتتاحية للسيد الفريق / أشرف ابراهيم عطوة و التي أكد فيها على أهمية مثل تلك المعارض في الربط بين الصانع و المستهلك لكل تلك الخامات و خصوصاً في صناعة استراتيجية مثل صناعة بناء السفن و التي تستلزم استيراد معظم الخامات البحرية من الخارج ، كما ركز سيادته على دور تعميق التصنيع المحلي و بناء وحدات حربية محلياُ في رفع تصنيف القوات الحرية المصرية .عالميا كما شدد الفريق على دعم الدولة المصرية لهذه المبادرة و مدى ثقتها بقدرة الصناعات المصرية على المنافسة دولياً.
اعقبه كلمة للسيد اللواء بحري مهندس / حسام الدين عزت قطب – رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة الاسكندرية ، و التي رحب فيها بالسادة والقادة الحضور و أبرز دور الشركة قي خدمة تعميق التصنيع على مر تاريخها العريق بدايه من سبعينات القرن الماضي من تصنيع اغلب سفن الأسطول التجاري المصري وحتي انتقال الشركه للقوات المسلحه المصريه والتي قامت بتطوير الشركة لتكون قادره علي بناء وتصنيع السفن الحربيه
وبالفعل تم إعاده افتتاح الشركة عام ٢٠١٥ بعد انتهاء أعمال التطوير
وبتشريف السيد / عبدالفتاح السيسي
رئيس الجمهوريه القائد الاعلي للقوات المسلحة
ووجه سيادته بالبدء الفوري لبناء السفن الحربيه وقامت الشركة منذ ذلك ببناء وتوريد عدد ٣ قرويطات جويند للقوات البحريه المصريه بالتعاون مع الجانب الفرنسي
وجاري بناء عدد (١) فرقاطة طراز ميكو لصالح القوات البحريه المصريه بالتعاون مع الجانب الألماني
وذلك تنفيذا لتوجيهات القائد الاعلي لتوطين تلك الصناعة في مصر لتقليل فاتورة الإستيراد بالعمله الصعبه و السعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي و تقديم منتجات محلية تنافسية على الصعيد العالمي. لذلك فإن الهدف من المعرض يكمن في تعزيز الرؤية المشتركة لزيادة نسبة المكون المحلي و تعميق التصنيع المحلي للصناعات المغذية لصناعة استراتيجية هامة مثل صناعة بناء السفن.
ثم أعقبه السيد المهندس / ناصر رجب الرئيس التنفيذي للعمليات البحرية بمصر لهيئة الاشراف الفرنسية بيرو فريتاس “BV”
بكلمة عن دور هيئة الاشراف في اعتماد الخامات المختلفة المستخدمة في بناء السفن لتتوافق مع المواصفات و المتطلبات البحرية العالمية ،

كما صرح بأن المقر الرئيسي بفرنسا يقدم كامل الدعم لإقامة مكتب محلي لإعتماد الخامات المحلية أسوة بالدول المتقدمة. حيث استكمل السيد المهندس / محمد ذكي صادق السويدي على دعم اتحاد الصناعات المصرية لتلك المبادرة و التأكيد علي أهمية تحقيق الجودة العالية و تقديم سعر منافس مع الالتزام بالمواصفة الفنية المطلوبة.
ثم انتقل كافة السادة و القادة الحضور الى ارض المعرض للقيام بجولة تفقدية و المرور على العينات المعروضة من كافة المنتجات و الخامات التي تستخدمها ترسانة الاسكندرية في عمليات بناء السفن من الواح معدنية / كابلات / مواسير / خامات عزل / خامات فيبرجلاس / شحوم و زيوت / مواد كيمائية / مهمات سلامة و صحة مهنية / تجهيزات / وايرات / حبال رباط و بالطبع كافة الاكسسوارت المصاحبة و المقاسات و الأنواع المختلفة من كل تلك البنود .
وفى اطار فعاليات المعرض السادس لتعميق التصنيع المحلي قام السيد اللواء بحري مهندس / حسام الدين عزت قطب – رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة الإسكندرية بإصطحاب السيد المهندس / محمد ذكي صادق السويدي – رئيس اتحاد الصناعات المصرية في جولة تفقديه علي متن أحدث سفينة حربية مصرية و هي الفرقاطة المصرية ميكو A-200 و التي جاري بناءها بايدٍ مصرية ١٠٠% ، حيث اشاد المهندس/ محمد ذكي السويدي بهذا الانجاز المذهل و القفزة الصناعية التي حققتها ترسانة الإسكندرية في توطين صناعة الوحدات الحربية البحرية.
الجدير بالذكر أن الفرقاطة المصرية ميكو A-200 قد قام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعطاء اذن التدشين لها خلال فعاليات حفل افتتاح المعرض الدولي للصناعات الدفاعية إيدكس ٢٠٢٣ ومن المقرر تسليمها للقوات البحريه المصريه في نهايه عام ٢٠٢٥