نحن شركة ترسانة الاسكندرية
يعود تاريخ إنشاء شركة ترسانة الإسكندرية إلى عام 1832 م عندما أسسها ” محمد على باشا” مؤسس مصر الحديثة من أجل بناء الأسطول البحرى والتجارى المصرى بمساعدة المهندس البحرى الفرنسى “دى سيريزى” كما أنشأ مدرسة فنية مهنية خاصة لجميع مهن بناء السفن بالتعاون مع خبراء أوروبيين وأرسل العديد من بعثات العمال للتدريب فى الخارج.
إستكمل الزعيم جمال عبدالناصر تلك المسيرة بتطوير الترسانة وإعادة بنائها حيث تم إعادة تأسيس الشركة رسمياً عام 1962 داخل المنطقة الحرة بالميناء الغربى لميناء الإسكندرية وتم وضع الأساسات الجديدة للترسانة بجانب موقع الحوض الجاف القديم ، وبدء تشغيل الحوض الجاف الجديد الذى تم بناؤه عام 1965 بسعة 85 ألف طن ، وفى عام 1972 تم تدشين أول سفينة بضائع “الإسكندرية”.
و فى عام 2015 قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بافتتاح مشروع تطوير ورفع كفاءة شركة ترسانة الإسكندرية لتصبح كمثيلاتها من الترسانات العالمية وأصبحت ترسانة الإسكندرية مستعدة لدخول ميدان التصنيع الحربى فجاء قرار رئيس الجمهورية ببناء الفرقاطة المصرية طراز “جويند” و عبرت ترسانة الإسكندرية بمصر بوابة عصر جديد فى تصنيع السلاح البحرى.
المهمة
تعظيم الاستفادة من الموارد البشرية و الأصول الثابتة للشركة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من مطالب اصلاح و بناء السفن التجارية و الحربية المصرية و الاجنبية وتقديم خدمات التأمين الفنى و الصناعات الثقيلة الى مختلف قطاعات الدولة الصناعية وخاصة العاملة منها بالبحر بجودة عالية للحفاظ علي مكانتنا كترسانة رائدة في مصر و الشرق الأوسط و كذلك البحر الأبيض المتوسط.
الرؤية
تحقيق الاهداف التالية فى مجالات عمل الشركة الرئيسية :
- تعظيم الاستفادة من امكانيات الشركة كأكبر ترسانة لبناء واصلاح السفن التجارية و الحربية بالمنطقة وتقليل زمن عمليات الاصلاح وتنفيذها بالجودة المطلوبة و السعر التنافسى لزياده اعداد السفن النوعية بنسبة 40 % و زيادة هامش الربح للشركة من السفن المعنية بالاصلاح بمقدار 150 % بانتهاء عام 2024
- التنمية البشرية المستمرة للكوادر الفنية و الهندسية من خلال تحديث برامج التأهيل و التدريب للفنيين بمركز التدريب للشركة وتاهيل مجموعات العمل من المهندسين بالقطاع الفنى بدرجة الماجستير فى التخصصات المطلوبة وانتقاء المميزين لنيل درجة الدكتوراة من خلال برنامج التأهيل وتطوير مهام القطاع الفنى بالتعاون مع معهد دراسات التكنولوجيا البحرية ليكون قادراً على انشاء التصميم الاساسى للسفن واصدار الوثائق الفنية التفصيلية لاعمال البناء من خلال الخطة الخمسية 2020 – 2025
- تحسين منحنى التعلم فى مجال بناء السفن لزيادة القدره على بناء مختلف انواع السفن فى اقل وقت طبقا لمحددات مختلف هيئات الاشراف الدولية والعمل على الاستحواذ على نسبة لا تقل عن 60 % من مطالب بناء السفن البحرية الوطنية فى حدود طاقه البناء المتاحة لتعظيم الاستفادة من امكانيات الشركة بحلول عام 2025
- التعاون مع شركات قطاع البترول و القطاع الصناعى واستكمال تأهيل كوادر العمل طبقاً لقواعد التأهيل المطلوبة وإستغلال الامكانيات المتاحة بالشركة لخدمة قطاع خدمات البترول وقطاع الصناعة لتكوين نواة لمجموعة عمل من الكيانات الصناعية الوطنية المتخصصة لتكون قادره على القيام بالمشاريع الكبيرة فى نطاق المنطقة المحيطة بنهاية عام 2025
الجدول الزمني التاريخي لرؤساء شركة شركة ترسانة الإسكندرية
من 1/1/1958 الي 22/7/1969
لواء مهندس /احمد احسان مدكور
هو المؤسس الأصلي لشركة ترسانة الاسكندرية حيث شارك في المفاوضات العصيبة للغاية مع الجانب السوفيتي للتوصل إلى إتفاق وتوقيع عقد بناء وتوريد المعدات اللازمة للحصول على كيان حديث لبناء السفن. كما أنه رئيس الهيئة التي تولت مهمة الإشراف على مراحل البناء المختلفة للترسانة
من23/7/1961 الي 2/1/1972
مهندس /احمد محد عفت
من 21/1/1972 الي 2/6/1973
لواء مهندس /احمد احسان مدكور
تم إعادة تعيين اللواء / مدكور كرئيس لشركة ترسانة الإسكندرية وخلال هذه الفترة تم بناء العديد من سفن الشحن العامة والمساهمة في تطوير الأسطول التجاري المصري.
من 20/6/1974 الي 13/3/1977
مهندس/محمد عبد الحميد حسين
واصل الإنتاج بسلسلة سفن الشحن العامة من طراز (DWT 6000).
من 31/3/1977 الي 26/9/1981
مهندس/حسن السيد احمد
- واصل إنشاء سفن الشحن خلال فترة توليه رئاسة شركة ترسانة الإسكندرية.
من 28/9/1981 الي 1/4/1986
مهندس/ احمد فاروق عبد المنعم
في خلال تلك الفترة، تم بناء الحفار البحري (Helen Cecil) لأول مرة في مصر، جنبًا إلى جنب مع سلسلة من سفن الشحن متعددة الأغراض من نوع (Hamlet) مع إمكانية الدحرجة إلى سطحيّ السفينة (العلوي والسفلي) وبدأ في التفاوض بشأن بناء أكبر حاملات بضائغ صب تم بناؤها في مصر. كما قام بتوقيع العقد وتسليم الحاملتين لشركة الملاحة المصرية.
من 31/3/1986 الي 30/6/1988
مهندس/ محمود صلاح الدين احمد عمر
تم ترقية المهندس محمود من المدير العام للإنتاج إلى رئيس مجلس الإدارة واستكمل مسيرة بناء سفن الشحن متعددة الأغراض مع إمكانية دحرجة (RORO)الناجحة للغاية والتركيز بشكل خاص على جانب إصلاح السفن على أمل نشر خدمات الإصلاح على نطاق واسع في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط.
من 1/7/1988 الي 23/12/1993
مهندس/ توكل احمد المغربي
في سجل إنجازاته بناء العديد من سفن البضائع RoRo ولأول مرة يتم بناؤها تحت إشراف شركة ألمانية مالكوها ألمان. نظرا للتفاصيل الممتازة لموضوع تلك السفن , فقد طلبت شركة الملاحة المصرية أخت تلك السفن (القصير / نويبع)
من 25/12/1993 الي 28/11/1996
مهندس/عادل عبد الجواد
سلك نفس الطريق خلال فترة رئاسته لشركة ترسانة الإسكندرية، واستمرت أوامر بناء سفن الشحن دحرجة (RORO) للمالكين الأجانب . (السفن السويدي)
من 29/11/1996 الي 24/10/2000
مهندس/ احمد محمد الاعرج
السيرة الذاتية
- بكالوريوس هندسة ميكانيكية عام 1964
- التحق بالجامعة كمهندس أساسي عام 1964
- ترقي إلى منصب مدير إنتاج عام 1980
- في عام 1996 تمت ترقيته إلى رئيس مجلس إدارة الترسانة حتى عام 2000
الانجازات اثناء فترة الرئاسة
تم بناء العديد من أنواع السفن المختلفة: البضائع العامة وسفن دحرجة (RORO) والسفن متعددة الأغراض خلال فترة رئاسته لشركة ترسانة الإسكندرية.
المشاريع التي تم العمل بها خلال فترة رئاسته
توجه إهتمامه إلى المنتجات الهندسية مثل:
- - تصنيع جميع جسور المشاة بالاسكندرية.
- -تصنيع كافة متطلبات الصرف الصحي لمحافظة الإسكندرية في مجال السباكة.
- - تصنيع مكونات مصانع السكر.
- -تصنيع برج تقطير شركة النصر للبترول.
- - تصنيع ونش عملاق 365 طن لمحطة توليد كهرباء غرب القاهرة.
بعض المشروعات التي تم العمل فيها خلال فترة التواجد
- تصنيع وتركيب جميع كباري المشاة بالاسكندرية
- تصنيع شفاطات خط الاكارته (الجيزة -الطالبية)
من 25/10/2000 الي 31/7/2007
لواء مهندس/ حسين محمد سنارة
السيرة الذاتية
- رئيس المهندسين بالبحرية المصرية
- قائد الورشة البحرية الرئيسية
- كبير مهندسي البحرية المصرية
- المساعد الفني للقائد العام.
الإنجازات
- تم بناء سفينتي بضائع دحرجة الحرية 1 والحرية 2 (6000 طن) وتسليمها خلال فترة وجوده لجهاز الصناعات والحدمات البحرية
- اهم في نقل ملكية الترسانة إلى وزارة الدفاع .
- تم القيام بالعديد من الأنشطة الهندسية الأخرى مثل تصنيع قطع غيار شركة الأسمنت وشركات الزيوت وشركة الشرقية للدخان وشركات إنتاج السكر
- دعم نشاط إصلاح السفن وتطويره وترقيته وتم تنفيذ غالبية الصيانات الدورية لسفن الأسطول التجاري المحلي ومختلف السفن البحرية جنبًا إلى جنب مع إصلاحات الآليات والهياكل المختلفة
من 1/8/2007 الي 31/8/2012
لواء مهندس / ابراهيم جابر ابراهيم الدسوقي
خلال فترة رئاسته للمجلس إدارة الشركة، تم الانتهاء من نقل ملكية ترسانة الاسكندرية إلى وزارة الدفاع.
بذل جهدًا كبيرًا في إعادة إحياء الشركة على النحو التالي:
- إنشاء ورشة جديدة ضخمة لتجميع البلوكات واللحام.
- إنشاء ورشة مواسير حديثة و ضخمة مجهزة بالكامل ملحقة بورش التنظيف والتخميل الكيميائي.
- إنشاء ورشة عمل حديثة صديقة البيئة للسفح والطلاء.
- دعم المنطقة المسطحة بجوار القزق الجنوبي برافعة ضخمة مثبتة على سكة حديدية بقوة رفع 300 طن.
من 1/9/2012 الي 30/6/2014
لواء / سليمان ابراهيم الشحات
السيرة الذاتية
- بكالوريوس في ميكانيكا القوى ودرجة الماجستير في الشحن والخدمات اللوجستية.
- رئيس شعبة صيانة وإصلاح السفن بالقوات البحرية.
- شغل مناصب قيادية في شركة ترسانة الإسكندرية وتم ترقيته إلى رئيس مجلس الشركة.
الانجازات
- إعادة تشغيل ورشة الفايبر
- إصلاح الحوض العراقي العائم باسم "بحر الجزيرة العربية".
- شارك في الإشراف في أثناء تطوير شركة ترسانة الإسكندرية من قِبل المقاول الصيني.
- تم تنفيذ العديد من أنواع السفن والمشاريع الأخرى خلال فترة رئاسته للشركة.
من 1/7/2014 الي 10/8/2015
لواء مهندس/ مجدي امين ابوكليلة
إنجازه الرئيسي هو استكمال وإنهاء والإحتفال بمشروع التطوير الكبير لترسانة الاسكندرية من أجل زيادة إنتاج القدرة الانتاجية من 4000 طن إلى 40000 طن صلب سنويا . كما ساهم في بناء القاطرات المختلفة وخلال فترة رئاسته استؤنف نشاط بناء السفن بعد الإنتهاء من مشروع التطوير.
من 11/8/2015 الي 23/12/2016
لواء مهندس/عبد الحميد عصمت
- كان إنجازه الرئيسي هو التحضير والقيام بالدور الرئيسي في تعريف المهندسين والفنيين بالتكنولوجيا الجديدة والحديثة فيما يتعلق ببناء القرويطات من طراز جويند (GOWIND) من خلال الدورات التدريبية المناسبة محليًا وخارجيًا.
- تم تنفيذ حدث انطلاق الكورفيت الجديد من خلال قطع الصلب للأقسام السفلية الأولى من الكورفيت..
- تم إجراء تجارب على الرصيف وتجارب إبحار قصيرة لمركبة الحرية 3 خلال فترة رئاسته للشركة.
من 22/12/2016 الي 28/1/2020
لواء مهندس/ اسامة فتحي احمد حسن
الإنجازات
في بداية عام 2017، تم الانتهاء من أول بلوكين وهما من ضمن القطاعات التي تُجهز لبناء أول قرويطة يتم بناؤها في تاريخ بناء السفن في مصر ، وتم نقلهم من داخل الورش إلى قزق البناء و تم تسمية هذه الفرويطة "بورسعيد" تيمنًا بهذه المدينة الباسلة.
وبمرور الوقت، تم تصنيع العديد من البلوكات الخاصة بهذا القرويطة بورش شركة ترسانة الإسكندرية الضخمة وبدأ شكل القرويطة في الإكتمال تدريجيًا على قزق البناء. وفي 6 سبتمبر 2018 ، حرجت القرويطة "بورسعيد" الاولي من نوعها التي يتم تصنيعها في مصر إلى النور ولامست مياه البحر لأول مرة و تم تدشينها
في نفس التاريخ ، تم الاحتفال "بوضع القرينة " للقرويطة الثانية الشقيقة للفرقاطة "بورسعيد" ، والذي استمر بناءها بانتظام . وفي 11 مايو 2019، تم تدشين القرويطة الثانية التي تحمل اسم "المعز" بنجاح لتلامس مياه البحر للمرة الأولى وتنضم إلى القرويطة "بورسعيد" ، وترسو استعدادًا لتركيب الآلات واستكمال المعدات والتحضير للتجارب الرصيف وتجارب البحر وفي النهاية كان التسليم.
وكان هناك أيضًا العديد من الإنجازات و الأحداث الهامة الأخرى مثل:
- وضع الاساسات للفرقاطة الثالثة.
- تسليم قاطرات لهيئة ميناء الإسكندرية
- اجراء تجارب البحر وتسليم بارجات الحاويات النهرية وصنادل البضائع
- بناء وتركيب بواباتين لكل من الحوض الجاف الشرقي و الغربي بدلًا من البوابات القديمة
من 28/01/2020 الي 25/7/2020
لواء مهندس/ احمد احمد مرسي
الإنجازات
ساهم في العديد من إنجازات الشركة بما في ذلك تطوير مركز التدريب بالرغم من توليه منصب رئيس مجلس إدارة الشركة مؤخرًا.
- تدشين القرويطة الأقصر (سجم 986) ، وهي ثالث سفينة حربية من طراز (Gowind) يتم تدشينها بواسطة شركة ترسانة الإسكندرية.
- بداية تجارب البحر للقرويطة "بورسعيد".
- توقيع عقد مع شركة التعاون للبترول "CPC" لبناء ناقلة نفط واحدة وتسليم أخرى قادمة من الصين.
- تسليم 2 قاطرة لهيئة ميناء الإسكندرية.
- إنهاء الخلاف القائم بشأن تسليم لنشات كباري الاقتحام والبدء في تسليم الدفعة الأولى المكونة من 10 لنشات من أصل 100.
من 25/7/2020 الي الان
اللواء / حسام الدين عزت قطب
السيرة الذاتية
- بكالوريوس في ميكانيكا القوى ودرجة الماجستير في الشحن والخدمات اللوجستية.
- رئيس شعبة صيانة وإصلاح السفن بالقوات البحرية.
- قائد ترسانة القوات البحرية المصرية.
- مساعد قائد القوات البحرية المصرية للشئون الفنية.
الإنجازات
- تسليم قاطرتين قوة شد 40 طن لهيئة ميناء الاسكندريه
- تسليم 96 لنش مساعده لدفع وسحب معديات وكبارى بقوة دفع 3 طن لسلاح المهندسين العسكريين
- تحديث مرافق الشركة والمبنى الادارى
- اعتماد الخطة الخمسية لتطوير مرافق الشركة وخدماتها
- الانتهاء من بناء وتسليم عدد 3 قرويطة طراز جويند الفرنسيه للقوات البحريه عام 2022
- البدء المبكر فى تصنيع الفرقاطة الالمانيه طراز ميكو A-200 عام 2022
- تسليم عدد 6 بارجات نيلية حمولة 800 طن لشركة النيل للنقل النهرى عام 2022
- الانتهاء من تسليم عدد 4 قاطرة مساعد ه لدفع وسحب معديات وكبارى بقوة دفع 3 طن لسلاح المهندسين العسكريين
- الانتهاء من تنفيذ التعديلات التصميميه للسفينة الحرية 3 و استكمال ملاحظات تسليم السفينة
- القيام بتنفيذ اعمال الصيانة لاكبر السفن التجاريه التجارية و الحربية
- فتح مجالات العمل بالمشروعات القوميه الخاصه بانشاء وتطوير البنية الاساسية لمحافظات الصعيد ومدن القناه