بناء السفن

تُعد شركة ترسانة الإسكندرية أكبر ترسانة لبناء السفن في مصر وافريقيا وكان لشركة ترسانة الإسكندرية الدور الاكبر في بناء اكبر واكثر وحدات الأسطول التجاري المصري بأنواع سفنه المختلفة بالحمولات المتنوعة و الاشتراك فى الصناعات الثقيله التى تخدم قطاع الصناعة فى مصر

تشغيل الفيديو

السفن التجارية

تعتبر شركة ترسانة الإسكندرية من أعرق الشركات في مجال تشييد السفن التجارية منذ عام 1831 م ، حيث قامت ببناء معظم الأسطول التجارى المصرى من مختلف أنواع السفن التجارية (بضائع عامة – بضائع صب – دحرجة – متعددة الأغراض) و التي تجاوز عددها 42 سفينة من مختلف الحمولات التى تتراوح بين 3000 إلى 38000 طن ، ورُفع عليهم علم مصر وغيرها من أعلام الدول . على صعيدٍ آخر ، أنتجت الشركة العديد من الوحدات الصغيرة الخاصة و منها بناء 15 ناقلة للمياه والوقود بحمولات مختلفة تتراوح بين 300 إلى 600 طن و مايزيد عن 15 قاطرة بحرية بقدرات شد مختلفة تتراوح بين 40  حتى 200 طن و تم بناء 25 صندل نيلى حمولة 24 حاوية 40 قدم بطاقة 800 طن بالإضافة الى عدد من العبارات البحرية.

السفن الحربية

طورت ترسانة شركة الإسكندرية اعمال بناء وصيانة السفن الحربيه التى اشتهرت بها قديما لتواكب التطور الحادث فى مجال التسليح و السفن الحربيه التى تستخدم منظومات ادارة نظم التسليح المتعدده المعقدة ذات خاصية الاخفاء و التمويه العاليه فيما يطلق عليها السفن الشبحيه وضعت الشركة استراتيجيه التصنيع وتطوير منظومات التصميم بالشركة لتواكب مطالب هذة الصناعه المتقدمه وذلك بالتعاون مع كبرى شركات تصنيع السفن العاملة فى هذا المجال ويعد مشروع بناء عدد 3 قرويطات شبحية لصالح القوات البحريه المصريه بالتعاون مع شركة نافال جروب الفرنسيه الذى تم الانتهاء منه هو احد مشروعات نقل تكنولوجيا بناء السفن المتقدمه الذى قامت فيه الشركة باعمال البناء كاملة , ويعد مشروع بناء الفرقاطة الالمانيه ميكو A-200 بالتعاون مع شركة Tkms الالمانيه امتدادا لنجاح الشركة فى هذا المجال وعلى صعيد اللنشات السريعه المدرعه المصنوعه من الفيبر GRP (ألياف الزجاجية) , فقد قامت الشركة بالتعاون مع احد الشركات التركيه ببناء 4 وحدات منها بالشركة باستخدام أحدث و أضخم ورشة صديقة للبيئة بالشركة للألياف الزجاجية.

 
 

الحفارات و المنصات البحرية

وسعت شركة ترسانة الإسكندرية نشاطها لتقتحم كل المجالات المرتبطة بالقطاع البحري والتي بدأت في عام 1972 ببناء منصات بحرية ثابتة للهيئة المصرية العامة للبترول ثم تلاها توسع اخر  ببناء اول حفار بحري لآبار البترول (jack-up rig) في 1980 لصالح شركة بيكر البحرية.

و ترسانة الإسكندرية مستمرة إلى الآن في المشاركة ببناء العديد من الوحدات الصغيرة المتعلقة بمجال الـOffshore لمختلف المقاولين الرئيسيين العاملين في مجال النفط داخل مصر.