نظرة عامة على الورش الانتاجية بالشركة

 

تبلغ مساحة الورشة الإجمالية حوالي 8880 م 2

الاعمال للتجهيز قبل القطع و التشكيل

  • يتم معالجه الالواح و التدعيمات بالسفح و الدهان بماكينات السفح و الدهان حتى سمك 40 مم بالواح بعرض 250 سم وطول 600 سم
  • استعدال الواح الحديد بمكابس هيدروليكيه حتى سمك 16 مم

تقسم اعمال المعادن الى اعمال قطع وتشكيل :

  1. اعمال القطع

    • قطع الالواح باستخدام 5 ماكينات تحكم رقمى (CNC) باستخدام البلازما لتقطيع الواح الحديد و الالومنيوم حتى سمك 40 مم وباستخدام اللهب حتى سمك 80 مم
    • اعمال التشكيل
  2. اعمال التشكيل

    • تشكيل الالواح بمكابس حتى قدرة 800 طن
    • اعمال قص الالواح حتى سمك 18 مم
    • اعمال تشكيل دائرى لسمك الواح حديد من 5 مم حتى 32 مم لاقطار من 200 مم لالواح بسمك حتى 8 مم وحتى 900 مم لالواح بسمك حتى 32 مم
    • اعمال القطع بالماكينات النصف اوتوماتيك على شيلونات حتى سمك الواح 70 مم

ومجهزة بـ (8) رافعات علوية بقوة 10 طن ومجهزة بآلات قطع الألواح المعدنية الحديثة والآلية بما في ذلك آلات القطع بالبلازما (CNC) القادرة على قطع ما يصل إلى 40 مم من سماكة ألواح الصلب والألومنيوم ، وآلة قطع بالغاز الأوتوماتيكية لقطع حتى 80 مم من سماكة ألواح الصلب والألومنيوم ، وآلات القطع الميكانيكية ، والمكابس الهيدروليكية التي تصل إلى قوة 800 طن وبكرات قادرة على التعامل مع سمك يصل إلى 35 مم وعرض لوحة 8 أمتار مع القيام بجميع العمليات الأساسية مثل (الوسم - القطع - التشكيل) في جميع أنواع معادن بناء السفن (الفولاذ - الفولاذ المقاوم للصدأ - الألومنيوم) ، ملحق بالورشة ساحة بمساحة 6000 م 2 للألواح وقطاعات السفن.

 

تبلغ مساحة الورشة الإجمالية حوالي 12960 متر مربع مخدومة بواسطة (8) رافعات علوية سعة 16 طنًا بعد ورشة معالجة المعادن ، يأتي فورًا دور ورشة تجميع الوحدات و اللحام. تتكون الورشة من أربعة أقسام فسيحة كل منها متخصص في نوع معين من المنتجات. أول قسم متخصص في تجميع ولحام القطاعات المسطحة (التصفيح بمساعدة شبكة تقوية طولية وعرضية) بوزن إجمالي لا يتجاوز 16 طنًا وهو أقصى قدرة رفع للرافعات العلوية المتوفرة في الورشة. يأتي القسم الثاني بعد ذلك حيث يقع التجميع وحامل اللحام الأوتوماتيكي المغمور عند مدخل القسم بغرض القدرة على إدخال ألواح مسطحة ملحومة ضخمة لمختلف أقسام ورشة العمل وعمومًا لتلبية إحتياجات حوض بناء السفن المختلفة بما في ذلك الحواجز الفاصلة وأسطح السفن الصغيرة التي يتم تجميعها في هذه الورشة. يأتي القسم الثالث بعد ذلك حيث يتم تجميع أقسام ووحدات صغيرة من الأرضيات والعوارض الصلبة وإطارات الهياكل المدعمة باللحام ودعامات أسطح السفن ولحامهم باستخدام اللحام النصف – أتوماتيك . يأتي القسم الرابع بعد ذلك حيث يتم تجميع الأجزاء والوحدات المنحنية وذات الإطار والتي يتم لحامها بنفس الطريقة التي تتم في القسم الثالث. ومن الطبيعي أن يتم فحص جميع الوحدات و الأقسام من قبل موظفي مراقبة الجودة الذين يحضرون إلى ورش العمل بشكل دائم ويقومون بفحص غير إتلافي (NDT) على جميع الأجزاءو الوحدات قبل نقلها إلى ورشة البلوكات.

 

تبلغ المساحة الإجمالية للورشة حوالي 18711 مترًا مربعًا ومزودة بـ 8 رافعات بقوة 50 طنًا و 8 رافعات أخرى بقوة 16 طنًا. تأتي القطاعات الحجمية التي من الممكن أن يصل وزنها إلى 120 طنًا سواء كانت قطاعات سفن كاملة أو أجزاء من قطاعات التي تم توريدها من ورش التجميع وورش اللحام . وقطاعات السفن التي تأتي من ورش التجميع وورش اللحام سواء كانت ملحومة أتوماتيكيًا أو يدويًا علي اسطح مستوية أو منحنية إعتمادًا على الشكل النهائي المطلوب هل هو شكل مستوي أو ذو إنحنائات ثلاثية الأبعاد. يجب أن يتم إجراء إختبارات الجودة للموافقة عليها ثم يتم نقلها باستخدام مقطورة مسطحة إلى ورشة التفجير بالرمال والطلاء ثم إلى المنطقة المسطحة وحوض البناء. يجب إجراء جميع الاختبارات غير المتلفة (NDT)على النحو المحدد في ورش العمل وإصلاح عيوب اللحام وإعادة اختبارها قبل قبولها نهائيًا والإفراج عنها من الورشة. ويتم إجراء اختبارات تسرب الهواء على النحو المحدد للتأكد من أن حجيرات و خزانات الهواء المياه مُحكمة الغلق.

يتم نقل القطاعات المختلفة و المتراكمة التي تم تصنيعها فى ورشة القطاعات و في منطقة ما قبل القزق إما إلى الشمالى أو الجنوبي لمزيد من التجميع واللحام وتركيب المعدات ومحاذاة المحاور وأجهزة التحكم و معدات الرسو ويتم تنفيذ كل تلك الأعمال فى حضور المراقبين ووفقاً لمتطلبات الفئة ذات الصلة. ويتم كل ذلك تحت سيطرة جميع موظفي مراقبة الجودة المؤهلين تأهيلاً كافياً ، والذين الإشراف وتقييم مختلف متطلبات الاختبار ، والاختبارات غير التدميرية ، وفحوصات التسريب، و المراجعة على الأبعاد عند الضرورة جزء أساسي من عملهم. يتم تدشين السفينة باستخدام "الكراسي" و التي يتم تجهيزها بحيث تتلائم مع الأشكال المختلفة لهيكل بدن السفينة وبعد ذلك تنزلق إلى أسفل على الممرات المائلة للقزق المُعد لذلك.

من أجل الاستفادة من المنطقة المسطحة الكبيرة بجانب القزق الجنوبي ، تم تركيب ونش جانترى عملاق 300 طن لخدمة التجمع ، و التركيب و اللحام للقطاعات الضخمة معاً حتى تصل إلى وزن 300 طن بغرض إختصار حجم و صعوبة تشغيل عدد كبير من العمالة الممتدة علي القزق المائل والاستغلال الأمثل لمساحة العمل المتاحة ، و التى في الواقع مزودة بشكل كاف بخط أنابيب للهواء المضغوط ، وشبكة غاز طبيعي و أعمدة طاقة لمختلف أنواع اللحام

تشارك الأنابيب أكثر من 35٪ من إجمالي أنشطة بناء السفن التي تمتد إلى جميع مراحل بناء السفن المختلفة حتى تجارب القبول النهائي. يتم تنفيذ نشاطين رئيسيين في ورشة الأنابيب: تصنيع الأنابيب وتركيب الأنابيب على متن السفينة. يتم تصنيع وتركيب جميع أنظمة الأنابيب من مختلف أنواع السفن بما في ذلك نظام الصابورة ونظام التبريد ونظام التهوية وأنابيب الهواء وزيت الوقود وزيت التشحيم ونظام المياه العذبة ومكافحة الحرائق والمياه المالحة ونظام المياه المنزلية من قبل فريق عمل ورشة الأنابيب. سواء كانت مواد حديدية أو غير حديدية (درجات فولاذية مختلفة ، نحاس ، سبائك نحاسية ، نحاس أصفر ، فولاذ مقاوم للصدأ من مختلف الدرجات) يتم قطعها جميعًا بالحجم والأبعاد وثنيها على السفن المطلوبة ، ملحومة باللمع ومزودة بأنابيب فرعية عادة ما يتم تجهيز ورشة الأنابيب بالآلات والأدوات لتسهيل الاحتياجات المختلفة لتصنيع البكرات المختلفة. تتنوع ماكينات الثني الهيدروليكية في قطر المواسير ليتم ثنيها من 10 إلى 168 مم. مع قدرة تصنيع حتى قطر 1020 مم للأنبوب مع شهادة لحام وفقًا لمجتمع تصنيف B.V. . تشمل المعالجة الكيميائية للأنابيب إزالة الشحوم والتخليل والتخميل بأحواض معالجة كيميائية لمعالجة الأنابيب قبل وبعد خدمة العملية. الأنابيب المعدنية المثنية تختلف من cu-ni. والصلب والتيتانيوم والألمنيوم. عادةً ما يتم إجراء اختبارات التسرب والاختبارات المائية في ورشة العمل قبل النقل على ظهر السفينة لمزيد من التثبيت وفقًا للرسومات التخطيطية والمتساوية القياس. تم تجهيز الورشة بأقسام ضخمة للتنظيف الكيميائي ، والحفاظ على الأنابيب المختلفة قبل نقلها للتركيب على متنها. يتم أيضًا تطبيق تخميل أنابيب سبائك النحاس في قسم المعالجة الكيميائية بالورشة. يتم توفير عمال اللحام المؤهلين تأهيلا عاليًا من مختلف المهارات للوفاء بالعديد من أنواع اللحام بغض النظر عن المواد ونوع السبائك ودرجتها.

يُعد النشاط الرئيسي للورشة هو الإهتمام بكل ما يخص الماكينات وتركيبها سواء كان ذلك خلال بناء السفن أو إصلاحها وصيانتها. وهناك مراحل عدة لتركيب الماكينات والتي تتم بالتوازي مع مراحل بناء السفينة. نبدأ بتصنيع مختلف قواعد الماكينات والمضخات والكمبرسورات والمحركات الرئيسي منها والمساعد وعمود الإدارة وإنتقال الحركة والنُظم الهيدروليكية بما في ذلك نظام التوجيه وأجهزة الرفع ونًظم سفن الدحرجة RORO (الرافعات و المنحدرات والأسطح المتحركة والأبواب المقاومة للمياه). وتفرض هيئات التصنيف المختلفة متطلبات ومعايير محددة لتركيب بعض المعدات بما في ذلك محاذاة عمود الإدراة والحركة ، وتسوية المحرك الرئيسي والمساعد.

وتُعد التعديلات من المهام الأساسية والتي تم من أجلها تجهيز ورشة العمل بالأدوات الحديثة اللازمة للوفاء بالوظائف المذكورة (مفاتيح عزم الدوران - أدوات الرؤية البصرية - مقياس سرعة الدوران ، أجهزة ليزر خطية وأجهزة قياس فرجار رقمية). والورشة مسؤولة أيضًا عن تركيب نُظم تكييف الهواء ووحدات التبريد وأنظمة مكافحة التلوث الأخرى. ويتمثل النشاط الرئيسي للورشة بالإضافة إلى الأنشطة السابقة في القيادة والإشراف على جميع عمليات تشغيل الأنظمة المختلفة سواء بجانب مسارات الرصيف أو أثناء التجارب البحرية.

التركيبات الكهربائية للسفينة الجديدة عادة ما يحدث بانتظام خلال تقدم عملية بناء السفينة من تاريخ وضع أول عارضة بالسفينة حتى تصل إلى درجات التشغيل بعد تشدين السفينة و خلال التراكى على الارصفة ويمتد إلى تغطية جميع تجارب الرصيف ، والتشغيل وتجارب الإبحار.إن الانشطة المختلفة لورشة التركيبات الكهربائية يمكن تلخيصها على النحو التالي :-

  • تركيب حوامل الكابلات
  • تركيب المعدات و الآلات و الماكينات الكهربائية
  • قطع و مد و توصيل الكابلات و التوصيلات
  • تركيب وتوصيل جميع الدوائر المختلفة علي متن السفينة: نظام الاضاءة ، نظام الملاحة , ... الخ
  • تشغيل جميع المعدات الكهربائية وجميع الادوات ذات الصلة

ورشة الأعمال الكهربائية تشارك أيضاً في أعمال إصلاح و صيانة السفن مثل: عمرات و لف المحركات الكهربائية ، وإصلاح وتصنيع اللوحات الرئيسية و الفرعية ، وتنفيذ أعمال العزل ، وإختبارات المقاومة ، الخ.

تعتبر ورشة تشغيل الميكانيكا واحدة من ورش العمل المتميزة للغاية التي تحتوي على عناصر معالجة القطعة الضخمة وثقيلة لتتم معالجتها بحيث تتناسب مع معدات السفن العادية وأبعاد العناصر. مخرطة أفقية قادرة على التعامل مع تصنيع عمود المروحة والقطع الطويلة الأخرى التي يصل طولها إلى 16 مترًا وقطرها 1 مترًا و مخرطة أفقية أخرى للقطع التي يبلغ طولها 10 أمتار وقطرها 2 متر. وماكينات حفر عملاقة تصلح لقطعة عمل 4 م × 2 م × 4 م.
كما أن المخرطة الرأسية 2 م × 2 م والتي تعمل على القطع الضخمة التي نادرًا ما توجد في أي مكان باستثناء السفن الضخمة مثل: مثل عمود المروحة ومحور الدفة ، وقاعدة أنبوب مؤخرة السفينة.
تتم علميات التنعيم والتشغيل والخراطة على قواعد الرولمان بلي ومخروط الدفة وعمود الرفاص باستخدام الماكينات المتمركزة بداخل الورشة أو المتنقل منها للقيام بعدة عمليات مثل خراطة أنبوب عمود الرفاص و قواعد الرولمان بلي. وتتم كل عمليات الخراطة الخاصة بالدف باستخدام المخارط المناسبة الموجودة بالورشة. أما عمليات الخراطة الرأسية للمسبوكات فتتم أيضًا في الورشة.

 

الورشة قادرة على تركيب ملحقات السفينة المختلفة التي تتطلب عمالاً ذوي مهارات عالية ومعدات تركيب خاصة. ومن هذه الملحقات : السلالم وممرات السلالم ، والنوافذ ، والأبواب ، وعوازل الضوء والطبقات الشفافة لسسماح بدخول الضوء كلها إما مُصنَّعة أو مشتراة. وكل هذه الملحقات يتم تركيبها ولحامها واختبارها على متن السفينة بفضل تلك الورشة التي على أعلى مستوي من التجهيزات والتي عادةً ما تُزود بقوة عاملة ذات مهارات عالية. يتم تصنيع و/ أو تركيب العديد من مجاري الهواء في مساحات الإقامة ومخازن المؤن والمطابخ وماكينات سطح السفينة وفتحات الوصول وأغطية الفتحات والرافعات ومعدات الإرساء والصواري ...إلخ، وذلك بواسطة العمالة عالية الكفاءة لورشة التجهيز.

تعد هذه الورشة من الترقيات التي تم إضافتها لرفع كفاءة حوض بناء السفن بالشركة. الورشة تبلغ مساحتها 4446 متر مربع تقريباً ، عملية السفح بالرمال وتفجير الحصباء وطلاء مختلف الكتل والأقسام قبل النقل النهائي والمتصاعدة على رصيف المبني.
وتتكون الورشة من ثلاث مقصورات واحدة لعملية الجلخ بالصاروخ والسفح بالرمال واثنين للطلاء.
وتقدم في الأساس ورشة الطلاء عدة أنظمة مختلفة مثل التنظيف أو القشط بالصلب أو السفح بالرمال وأزالة الغبار الجزئي و عمليات التهوية الكاملة وإزالة الغبار ، والتجفيف والعرض الجوي ، والطلاء بالرش، نظام للعادم صديق للبيئة ، ونظام تغذية بالهواء صديق للبيئة.

أنواع مختلفة من القوارب: لنشات الدورية ، قوارب الإرشاد ، قوارب الرحلات واليخوت كلها مبنية بشكل طبيعي من GRP (الالياف المقوى بالزجاج) في ورشة العمل الخاصة التي تتوفر فيها مخازن المواد الخام ، ومساحات العمل جيدة التهوية ، والمعدات والمواد اللازمة. كما تستخدم الورشة أنواعًا حديثة من الألياف لتصنيع اللنشات السريعة المتطورة الأولى من نوعها في الشرق الأوسط. فتستخدم الورشة الألياف المضادة للرصاص (ألياف كيفلر) وأنواع أخرى مثل ألياف الكربون للتقوية ، مما يعطي خصائص عالية من القوة والصلابة ؛ كما أنها مناسبة للاستخدام العسكري ، فضلاً عن سرعات عالية تزيد عن 60 عقدة (مثل لنشات المطاردة السريعة) والورشة لديها القدرة على إنتاج هيكلين في نفس الوقت بطول يصل إلى 22 مترًا. وبالطبع جميع ورش العمل مجهزة بأنظمة تكييف الهواء والتهوية ونظام إنذار الحريق الأوتوماتيكي ونظام مكافحة الحرائق.

  • ورشة الفاكيوم
  • ورشة النجارة